الأمير عثمان دقنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأمير عثمان دقنة

مُساهمة من طرف mezo في الأحد يوليو 08, 2007 4:06 am


هو أمير الأمراء عثمان ابوبكر دقنة وهو غني عن التعريف ولكن لا يمكن أن تذكر سواكن دون أن يذكر الأمير رحمه الله وليس ذكرنا له بذي قيمة فقد ذكرته المصادر والمراجع ولا تخلو من ذكره موسوعة بريطانية ولا أمريكية، ويكفيه فخرا أنه القائد الوحيد الذي حقق نصرا جزئيا في كرري التي هُزم فيها الجميع وبالتالي فهو القائد الذي لم يهزم قط ولم تستعص عليه إلا أسوار مسقط رأسه - مدينة سواكن.
لن نستطيع أن نوفي الأمير حقه ولذلك نقتصر على بعض ما جاء عنه في المراجع العربية والأجنبية:

جاء في الأعلام للزركلي :

عثمان دقنه بن أبي بكر دقنه: من أمراء الدراويش في السودان، ومن قوادهم الأشداء. اختلف في أصله، فقيل: من احدي القبائل العربية ، وقيل: من أسرة تركية استوطنت السودان الشرقي قبل أربعة قرون، وقيل: كردي وصحة لقبه دقنو ولد ونشأ وتعلم في سواكن. وتعاطي التجارة، واتسعت ثروته. وتاجر في الرقيق، فاستولت حكومة السودان على أمواله وأملاكه، فقصد القاهرة يشكو إلى الخديوي إسماعيل ما حل به، فلم يلتفت إليه. وقامت ثورة المهدي السوداني في الأبيض، فرحل إليه، وبايعه؛ فولاه السودان الشرقي وقاتلته الجيوش المصرية والبريطانية، فظفر واسر كثيرين. ومات المهدي فوالى خليفته التعايشي واستمر يدافع ويهاجم إلى أن خانه احد أقربائه فأسلمه إلى أعدائه سنة 1318هـ - 1900م فحمل أسيرا إلى دمياط، ثم إلى وادي حلفا حيث مات في سجنه.
كان موصوفاً بالمقدرة والدهاء وسعة الحيلة في الحروب، معتدل القامة، اقرب إلى الطول، عريض الكتفين، واسع العينين، سريع الحركة، شديد الاحتمال للمشاق، له علم بالتفسير والحديث، يحسن مع العربية التركية والبجاوية لغة السودانويلفظ لقبه دقنه بالقاف
الشبيه بالجيم المصرية
avatar
mezo
رئيس مجلس الاداره
رئيس مجلس الاداره

عدد الرسائل : 49
العمر : 37
Location : canada
تاريخ التسجيل : 06/07/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zezo.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى